7 طرق مجربة لاعادة تدوير الغتر و الشماغات القديمة (افكار عملية)

طرق اعادة تدوير الغتر الشماغات القديمة

لكل غترة او شماغ (غلا سعرها او رخص) عمر افتراضي لا يصلح لبسها بعده، فلا تنفع فيها محاولات التبيض بالنيلة أو “التيبييس” بالنشا و لا الزيارات المتكررة للـ “دوبي”ا. لكن هذا لا يعني رمي الغترة او الشماغ الى مكب النفايات. فهناك العديد من المنافع الأخرى التي يمكن لقطعة القماش البيضاء هذه أن تخدم فيها.

نستعرض في هذا المقال 7 طرق فريدة  لإعادة تدوير الغتر و الشماغات. و في هذا ترشيد لنفقاتك الشخصية و توفيراً لمالك و فوائد اخرى سنذكرها لاحقا.

تنويه: بعض الطرق المذكورة أدناه يقع ضمن دائرة اختصاص سيدة المنزل (السيدة الوالدة الكريمة او حرمكم المصون) لذا يجب التنسيق مع جهات الاختصاص منعا للاحراج.

طرق اعادة تدوير الغتر الشماغات القديمة تبرع

1- تبرع بها

تقبل العديد من المؤسسات الخيرية الرسمية و الاهلية التبرع بالملابس، و تخصص لهذا الغرض صناديق لاستقبال هذا النوع من الصدقات، و التي تكون بالقرب من المساجد في غالب الأحيان.

الامر بسيط!

اجمع غترك او شماغاتك القديمة و ضعها في صندوق التبرعات المخصص لذلك عند أقرب مسجد و لك الأجر إن شاء الله.  

طرق اعادة تدوير الغتر الشماغات القديمة أعطها لعمال النظافة

2- أعطها لعمال المنزل أو عمال النظافة

هذه العطية هي نوع من أنواع التبرع الذي ستؤجر عليه إن شاء الله، لكنها لشخص محدد. فإن كانت حاجتك لهذه الغترة او الشماغ قد انتهت، فهناك من يستطيع الاستفادة منها و مد عمرها.

فعند عامل النظافة مثلا، تعتبر الغترة واقياً من الغبار و الأتربة و التي يتعرض لها أثناء أدائه لعمله.

طرق اعادة تدوير الغتر الشماغات القديمة خرقة تنظيف

3- حولها ل “خرقة” تنظيف

“خرقة ” أو “خلقة” كما تسمى في اللهجة الاماراتية.

هذه واحدة من أسهل طرق الاستفادة من الغتر القديمة، اذ يمكن تحويلها إلى فوطة تستخدم في التنظيف. فعلى سبيل المثال لا الحصر:

  1. اترك واحدة او اثنتان في صندوق (دبة) السيارة. فلا تدري متى ستحتاج إلى فوطة تنظف بها يدك بعد تبديل الاطارات مثلا او بعد حمل أغراض متسخة للسيارة.
  2. استخدمها لمسح السيارة اذا كنت ممن يهوى الاعتناء بسيارته بنفسه
  3. اتركها في المطبخ لتنشيف الصحون والاكواب و مسح النوافذ
طرق اعادة تدوير الغتر الشماغات القديمة اعزل اغراض السفر

4- اعزل بها اغراض السفر

تتكون شنطة السفر من مجموعات يجب ألا تختلط ببعضها، مثل ادوات الحمام والعناية الصحية و الملابس الداخلية و الملابس الخارجية.

و حتى يسهل ترتيب الشنطة و من ثم إخراج الاغراض منها عند الوصول الى الوجهة، لف كل مجموعة  من المجموعات المذكورة أعلاه بغترة قديمة قبل وضعها في الشنطة. و تأكد أن هذه الطريقة ستساعدك على الاستفادة القصوى من مساحة الشنطة.

طرق اعادة تدوير الغتر الشماغات القديمة استخدمها بقشة

5- استخدمها كـ “بقشة”

البقشة هي “الصرة” بالعربية الفصحى، و هي قطعة قماش تلف بها الملابس او الحاجيات و من ثم تربط. و تستخدم البقشة لتخزين الحاجيات أو لنقلها من مكان او الى آخر.

عادة ما تمتلئ خزائن المنزل بالملابس القديمة والأدوات غير المستعملة. و بدلا من تركها مبعثرة، لماذا لا تلفها بغترة او شماغ قديم و من ثم تربطها بمشبك مثلا؟ و لا تقتضي الضرورة  أن تأخذ شكل “بقشة” فلفها بالغترة يجعل الخزانة أكثر ترتيباً.

و إذا كانت شنطتك تتكون من نصفين يمكن وضع الملابس فيها، فغلف كل نصف بشماغ قديم على لا تقع اغراض الجزء العلوى على الجزء السفلي.

طرق اعادة تدوير الغتر الشماغات القديمة لف الصحون والصواني

6- لف بها الصحون والصواني

تحتفظ سيدة المنزل بصحون و صواني لا تخرج الى في المناسبات الرسمية او عند حضور ضيوف مهمين. و لف الصحون و الصواني بقطة قماش (غترة قديمة) يحميها من الخدش و من انثلام اطرافها. و في هذا حماية للاستثمار الكبير الذي ذهب نظير اقتناء هذه الأواني الغالية.

طرق اعادة تدوير الغتر الشماغات القديمة غطي رفوف الخزائن

7- غطي بها رفوف الخزائن

حتى و إن كنت لا تدري، فإن هناك خزائن في بيتك مخصصة لفرش الاسرة و البطانيات و الفوط. يمكن استخدام الغتر القديمة كأغطية للارفف التي توضع عليها هذه الفرش .

فكرة اضافية: سد بها المنافذ أثناء العواصف الرملية.

تتعرض المنطقة احياناً لعواصف ترابية في بعض مواسم السنة. و رغم اغلاق الابواب و سد النوافذ إلا أن الاتربة تتسلل من تحت الابواب او من خلال فتحات النوافذ التي يصعب سدها.

و هنا يأتي دور الغتر و الشماغات القديمة! بللها و سد بها الفتحات التي يمكن ان يدخل من خلال الغبار والرمل و ستقوم الغتر او الشماغات المبللة بمنع الاتربة من الدخول للبيت.

و بهذا تكون قد وفرت على نفسك مشقة تنظيف المنزل من حبات الرمل التي تتسلل لكل مكان.

قبل الختام

نتمنى ان تعينك النصائح التي وردت في هذه المدونة على الاستفادة القصوى من الغتر و الشماغات التي تشتريها.

هل تعرف من قد يستفيد من التعرف على كيفية الاستفادة من الغتر و الشماغات القديمة؟ لم لا تشاركهم هذه المدونة بالضغط على وسائل المشاركة ادناه!

و نرحب في الوقت نفسه بتعليقاتك و مشاركاتك، فلا تبخل بها علينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *