21 مثلا شعبيا قديما من تراث الامارات (مع الشرح)

21 مثلا شعبيا قديما من تراث الامارات

بعضنا يستخدم الأمثال للتغني بها او للتسلية

لكن الأمثال تحمل هدفا أكبر من ذلك

الأمثال هي رسائل من الماضي تحمل تجارب و قيم الأولين في كلمات بسيطة، و تختصر لك الحكمة في عبارات فيها البلاغة و السجع و جمال الصورة مما يجعلها سهلة الحفظ و الاسترجاع.

و تراثنا الإماراتي حافل بالعديد من الأمثال الشعبية التي أورثنا الاجداد فيها الحكمة  و النصيحة، و التي رغم تغير الزمن و تحضر الحياة، لا تزال معانيها وقيمها الاصيلة نافعة

جمعنا في هذه المدونة مجموعة من الامثال الشعبية الاماراتية و حرصنا على شرحها، لعلنا نسينا او تناسينا ان نعلم اولادنا بعض مفردات اللهجة الاماراتية الاصيلة.

1- تموت الدياية وعينها في السبوس

الدياية: الدجاجة

السبوس: العلف و اكل البهائم

و يضرب المثل بمن تعلق قلبه بالدنيا و زينتها و مفضلا إياها على كل شيء آخر، حتى و إن اقترب اجله و ضعفت صحته و لم تعد الدنيا تنفعه بشي.

2- ما تبات الفقيرة و عندها ذخيرة

أي لا يهنأ للفقيرة بال، حتى تصرف كل ما يمكن أن يدخر.

يضرب المثل في المرأة المسرفة (أو كل من يسرف بشكل عام) اذ لا تستريح حتى تبدد كل ما لديها، ويدل المثل على أن سبب فقرها في اسرافها و تبذيرها.

3- شو خانة الشيرة ما تظلل اهلها

شو خانة: ما فائدة

شيرة: شجرة

من فوائد الاشجار الكبيرة ان تمد الظل لمن زرعها أو من يملكها. و يتعجب المثل من الشجرة التي لا يستظل بها، كما هو الحال بالإنسان الذي لا يمد يد المعونة والمساعدة لأهله وأقربائه الذين هم أولى الناس به.   

4- اصبوعي في حلوجهم و اصبوعهم في عيوني

اصبوعي: اصابعي

حلوجهم: افواههم

يضرب المثل فيما يرد الإحسان بالاساءة و المعروف بالنكران. فحال لسان قائل المثل يقول انه يطعم اناسا بيده، فيردون عليه بالاذى (في عينيه)

5- اللي يبغي يطعمك يدل ثمك

ثمك: فمك

يضرب المثل فيمن عنده القدرة والإرادة على المساعدة لكنه يتحجج بأعذار واهية. فطريق المعروف، كما يقول المثل، معروف لمن أراد.

6- الزبيبة ما تشبع لكن تطيب الخاطر

يدعو المثل على القيام بالمعروف ولو بأقل القليل. فالقليل و ان لم يكن كافيا فان من شأنه ان يسعد المحتاج و  “يطيب خاطره” كما يقول المثل.

7- عليك باليار و لو عال

اليار: الجار

عال: اعتدى

يدعو المثل الى حسن التعامل مع الجار وتحمل اذاه احيانا، لما للجار من حق على جاره من حسن المعاملة و الجوار. و هذا مما امرنا به ديننا الحنيف، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال:قال رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- (مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِى بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ)

8- عينك على مالك و لا عشرة من عمالك

يوصي المثل صاحب المال على أن يراقب و يتابع أعماله بنفسه، والا يوكل المهمة إلى غيره وإن كثر المراقبون والمتابعون. و المقصود هنا انك لن تجد احرص على مصلحتك من نفسك.

9- طرش الريال ولا توصيه

الريال: الرجل

يدعو المثل على حسن اختيار الرجال للمسائل المهمة. فالرجل الفطن الذكي لا يحتاج إلى توجيه و توصيات لإنجاز المهمة على الوجه المطلوب.

10- اللي تقصه الخوصه ما يبا له سجين

الخوصة: قطعة صغيرة من ورق النخيل تكون اطرافها حادة.

سجين: سكين

ينهى المثل عن ردود الافعال التي لا تتناسب مع حجم الحدث الاصلي، و الى استخدام الحكمة في التصرف مع المشاكل البسيطة دون تضخيم أو عنف.

11- من دق الباب ياه اليواب

اليواب: الجواب

يحمل المثل معنيين:

الأول، ان من سلك طريقا للرزق، فتستفتح له الابواب ان شاء الله و سيستجيب له الناس. فكل ما عليه السعي

والمعنى الثاني: ان من يدخل نفسه في المسائل التي لا تخصه فسيلقى من الرد الذي لا يروق له.

12- اللي ما عنده عمل، يكاري له جمل

يكاري: يستأجر

ينهى المثل عن البطالة و التعذر بالاسباب عن طلب الرزق. فهناك العديد من الأعمال التي يمكن اي يشتغلها العاطل، فكل ما عليه أن يبحث ويجتهد.

13- الشغل بليا استاد اخرته فساد

بليا: بدون

استاذ: مسؤول عن العمل

يحذر المثل من الأعمال التي تنجز بدون ادارة حكيمة او قيادة ذات كفاءة. اذ يجب ان يكون للعمل مدير و قائد يشرف عليه، وإلا تصرف كل عامل بما يحلو له و ضاعت المسؤولية و فسد العمل.

14- مالك شحيح و مال الناس ما اهونه

يشبه هذا المثل مثل آخر هو: “مال عمك ما يهمك”

و يضرب المثل بالإنسان الذي يكون حريصا (و مقترا حتى) في التصرف بماله، لكنه في الوقت نفسه يعبث بأموال الأخرين بدون مسؤولية.

15- كل واحد يشوف ريجه في حلجه حلو

ريجه: ريقه

حلجة: فمه

يضرب المثل في أنانية الناس وإعجابهم بأنفسهم. فهم لا يرون في أنفسهم أي منقصة، في الوقت الذي يحسبون على الناس عيوبهم.

16- اللي ما يعدك ربح لا تعده راس مال

يحتذى بهذا المثل في اختيار الأصدقاء. فالصديق الذي لا يقدرك و لا يعتز بصداقتك فلا تتخذه صديقا.

17- بو طبيع ما اييوز عن طبعه حتى لو قصو صبعه

بو طبيع: صاحب طبع معين

ما ييوز: لا يترك

يدعو المثل الى الحذر من الناس و معرفة اطباعهم التي لا يمكن ان يتركوها، و تقابله مقولة: من شب على شي شاب عليه. أصحاب الطبائع التي تربو عليها لن يتغيروا عنها حتى و لو بالقوة.

18- اللي يخلي عمره سبوس تلعب به الدياي

سبوس: العلف و اكل البهائم

دياي: دجاج

يحذر المثل الإنسان من أي يضع قراره ومصيره في يد الناس، لأنهم سيوجهونه حسب أمزجتهم وأهوائهم و تبعا لمصالحهم.  

19- لو كان من يا و نيَر ما تم في الوادي شير

نير: نجر او اشتغل بقطع الاشجار

شير: شجر

يقصد المثل ان لكل حرفة ومهنة اسرارها و فنونها التي تتطلب الوقت الكافي لتعلمها، و أن بعض المهن ليست بالسهولة التي تبدو عليها. فلو كانت مهنة النجارة بسهولة حمل الفأس وقطع الاشجار لما بقى من الاشجار شي.

20- الحشيم احشمه واللاش احشم نفسك عنه

اللاش: طويل اللسان

يدعو المثل الى انزال الناس منازلهم و التصرف باخلاقه  هو لا باخلاق الاخرين. فعامل الانسان المحترم بالاحترام الذي يستحقه، و اعرض عن غير المحترم و لا تنزل الى مستواه.  

21- مال الريل يا بنية حطى عليه الضرس لي يمعتي ماله نوى عليه بعرس

الريل: الرجل و يقصد به الزوج

يمعتى: جمعتي

هذا مثل من الامثال الطريفة التي تدعو الزوجة الى صرف او اخفاء مال زوجها، لانه إذا رأى الزوج المال الوفير أمامه قد يفكر بالزواج عليها.

و في الختام

يقول المثل: اللي ماله اول ما تالي

فتراثنا يمثل جزء من هويتنا الوطنية و انتمائنا و اعتزازنا بأصالتنا، و من واجبنا المحافظة على تراثنا ونقله للأجيال القادمة.

اذا اردت ان تتعرف على تقاليد و عادات اهل الامارات (او ما يعرف بالسنع) فننصحك بقراءة مدونتنا عن 21 عادة للسنع من تراث الامارات

هل تعرف من يهتم بالامثال الاماراتية الاصيلة؟ لم لا تشاركهم هذه المدونة بالضغط على وسائل المشاركة ادناه!

و نرحب في الوقت نفسه بتعليقاتك و مشاركاتك، فلا تبخل بها علينا


المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *